ما هو الغبن الفاحش في القانون السعودي

sarah

يعد الغبن الفاحش في القانون السعودي من إحدى طرق الخداع التي قد تؤثر على النشاط التجاري للبلاد، ومتنافية مع حقوق المواطنين، والتي يعاقب عليها القانون السعودي، يمكنك معرفة المزيد من خلال موقع رؤية.

ما هو الغبن الفاحش في القانون السعودي

يعتبر الغبن الفاحش من أمور الخداع والغش والممنوعة في عمليات البيع والشراء، والتي لا يتساوى فيها أحد الطرفين في القيمة أوالثمن؛ ولأن القوانين السعودية تستمد قوانينها ومبادئها من أحكام الشرع الإسلامي، فان القانون التجارى استمد فكرة تجريم الغبن من أحكام الشرع الإسلامي.

  • جاء مفهوم الغبن الفاحش في القانون السعودى، بأنه من جرائم الغش والخداع التي تؤثر سلباً علي التجارة والمواطنين، مع العلم أن هناك أشكال من الغبن البسيط التي يمكن التغافل عنها.
  • تحافظ السلطات في المملكة العربية السعودية علي حقوق مواطنيها، وأيضا تهتم بالمحافظة علي نشاطها التجاري، وتنظيم حركة التجارة في البلاد.
  • وفقًا للأنظمة والتشريعات المقررة، سيتولي القضاء حالات الظلم الفاحش، حيث أعلن النظام السعودي عن منح أطراف المتنازعين الحق في تقديم الشكوي الي المحكمة برفع دعوي لإظهار أحداث الظلم الفاحش، وذلك للحفاظ علي العدالة وحقوق المواطنين.
ما هو الغبن الفاحش في القانون السعودي
ما هو الغبن الفاحش في القانون السعودي

أنواع الغبن الفاحش في القانون السعودي

وينقسم الغبن الي نوعين، غبن يسير وغبن فاحش، وسيتم التعرف عليهم كالتالي:

الغبن اليسير

جاءت العديد من التعريفات والأقوال العديدة في تحديد مفهوم الغبن اليسير، والأكثر دقة هو عدم تحديد الغبن اليسير ويجب محاربة الغش والخداع بالطرق المشروعة.

الغبن الفاحش

تعد تجارة الغبن الفاحش من الأمور الغير مقبولة شرعا وقانونا، بالإضافة أن قيمة الغبن الفاحش في مسائل العقارات والحيوانات.

للحصول علي مزيد من المعلومات حول الغبن الفاحش، يمكنك الإتصال بأفضل محامي في الرياض، وسيتم الإجابة علي كافة أسئلتك واستفساراتك، وتقديم كافة المعلومات اللازمة لهذا الموضوع.

الغبن الفاحش في القانون التجاري

جاء مفهوم الغبن الفاحش بأنه عدم العدالة في الأسعار بين السلع والمنتجات، فنجد أن هناك بعض المنتجات قيمتها المالية أعلي من سعرها الأصلي.

وحرصاً من سلطات المملكة العربية السعودية علي المواطنين وتنظيم حركة التجارة داخل أراضيها، وضعت عقوبات الغبن الفاحش في القانون السعودى لمن يتبع طرق الغبن الفاحش في عمليات البيع والشراء، وذلك عند رفع شكوي من الطرف المتضرر.

يمكنك الاستعانة بمحامي في الرياض عند حاجتك لإعداد صحيفة دعوي الغبن الفاحش في السعودية، حيث يمكنه مساعدتك في تحرير صحيفة الدعوي وتقديمها للمحكمة المختصة.

حكم الغبن الفاحش في الشريعة الإسلامية

نجد أن القوانين السعودية تتبع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث أن القوانين التجارية تدعو الي نشر الأمانة والعدالة وتجنب كل صور الغش والخداع، وقد جاءت بعض العقوبات الناتجة عن حدوث أي تلاعب أو خداع بين التجار أو داخل المملكة العربية السعودية.

شروط الغبن في العقد في القانون السعودي

يمكن للقضاء معاقبة أصحاب جرائم الغبن الفاحش من خلال رفع شكوي بواسطة الأطراف المتضررة، وقد وضع المنظم القانوني السعودى بعض الشروط التي يجب اتباعها من أجل قبول دعوى الغبن الفاحش في القانون السعودى وجاءت الشروط كالتالي:

  • لا تقبل العقود من طرف واحد، لذلك يجب أن يكون العقد ملزم للطرفين.
  • يكون العقد غير مبرم عن طريق المناقصة أو المزاد.
  • يجب تحديد مدة الالتزامات في العقد لدى طرفي العقد.
  • اذا كان العقد يتجاوز خمس سنوات، يحدد الغبن في هذا العقد من أنواع الغبن الفاحش.
  • عند اثبات الغبن الفاحش في العقد، من الممكن أن يطالب الطرف المدعي بتعديل العقد أو فسخه.

أفضل محامي تجارى في الرياض

يأتي دور محامي القضايا التجارية في تقديم الدعم القانوني اللازم في قضايا الغبن وخاصة قضايا الغبن الفاحش في السعودية، حيث يمكنه الإجابة على جميع استشارات العملاء في القوانين التجارية.

بالإضافة أنه في حالة رفع دعوى الغبن الفاحش، فإنه من الضرورى التعرف على شروط رفع الدعوي من خلال استشارة قانونية، وسيقلل ذلك من فرص رفض الدعوى في المحكمة المختصة.

وبهذا نكون فد عرضنا لكم كافة المعلومات حول موضوع الغبن الفاحش في القانون السعودي مع توضيح مفهوم الغبن الفاحش في الشريعة الإسلامية والفرق بينه وبين الغبن اليسير.