حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي 

sarah

الكفالة تبعًا للنظام السعودي هي مساعدة مالية أو جسدية ونفسية يحصل عليها الكفيل من قبل الكافل له، وذلك بنية سداد المبلغ المالي الذي امتلكه أو الاهتمام به، تتمثل الكفالة في دين يلزم الكفيل بسدادة أو غير ذلك، طبقًا للعديد من الشروط والضوابط التي قد أوضحها القانون السعودي، تابع حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي بواسطة موقع رؤية.

حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي

عقد الكفالة تنتهي صلاحيته بعد أن يسدد الكافل الدين، وقد يحدث تغييرات خلال مدة الضمان، ولكن الغاية من الكفالة التيسير، كون الأمر يعتمد على صدق ذمة الكافل، وإن كان المدين هو الشخص المطالب الأصلي بالدين، للدائن الخيار بين الرجوع إما على الكفيل أو على المكفول بأداء الحق الملزم به.

تنقسم الكفالة إلى قسمين:

الكفالة الحضورية أو الكفالة بالنفس الالتزام بإحضار أحدهم إلى المحكمة بالوقت المحدد، وكفالة النفس لا تصح بالعقوبات الحدية نظرًا لعدم جواز استيفاء العقوبة من شخص غير الجاني، وتنتهي هذه الكفالة بإحضار المكفول حال طلبه.
الكفالة المالية أو كفالة الغرم والأداء التزم المدين مسبقًا بسداد المال للدائن، ويمكن تحويل الكفالة المالية إلى حضورية بحال عدم تمكن الكفيل من إحضار الشخص إلى المحكمة، يلتزم بأن يفي بالدين بمجرد أن تتم المطالبة به.
حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي 
حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي

متى تسقط الكفالة عن الكفيل؟

تسقط الكفالة عن الكفيل بأداء الدين، ويوجد حالات أخرى منها:

انتهاء العقد عقد الكفالة من العقود محددة المدة، إذا انتهت المدة تسقط الكفالة، ويكون المكفول وحده المسئول عن سداد ديونه وليس الكفيل، ويمكن إنهاء عقد الكفالة بفسخه بين الأطراف وبهذه الحالة تسقط الكفالة.
موت الكفيل موت الكفيل أحد أسباب انتهاء الكفالة.
استبدال الدين أو المصالحة إذا تصالح المدين والدائن تسقط الكفالة، بالتالي تنتهي مهمة الكفيل تجاه المكفول، وتسقط الكفالة بالموافقة على استبدال الدين بأي شيء آخر.
التنازل عن الدين إذا تنازل المدين عن دينه أو حقوقه تسقط الكفالة، لانتهاء دور الكفيل.

حالات انتهاء عقد الكفالة في السعودية

يوجد بعض الحالات التي ينتهي بها عقد الكفالة بشكل نهائي، منها:

دفع الدين علمية دفع الدين تؤدي إلى قضاء عقد الكفالة بشكل نهائي، وإبراء الكفيل من كافة المسؤوليات الموقعة عليه.
مصالحة عن الدين إذا حدث تصالح بين الكفيل والمكفول له عن طريق الاتفاق على تسوية نصف الدين أو الدين كله، ودخول شخص آخر يقوم بسداد الدين، وينتهي حينها عقد الكفالة على ما تم الاتفاق عليه من قبل الطرفين.
إبراء الدين في حالة إعطاء الدائن للكفيل مالًا يبرأ به ذمته، فإنه في هذه الحالة، يبرئ نفسه من كافة الالتزامات المتعلقة بعقد الكفالة.
سقوط الدين إذا حدث أي تغير تسقط الكفالة عن الكفيل، ويعفي الكفيل من كافة الالتزام المتعلقة الكفالة.
تحويل الدين إذا تم تحويل الدين إلى الغير ليقوم بسدادة على أن يُعفى الكفيل من مسؤوليات الدين بشكل نهائي.
ورث الدائن للمدين في هذه الحالة يرث الكفيل المكفول له، حيث يتم توحيد المهام وتقع أي مسؤوليات من على عاتق الكفيل.
مصالحة الكفيل للدائن إذا وعد المدين بسداد الدين ومن ثم أوفي بوعده دون الرجوع عن أي شيء قد وعد به.
إبراء الدائن للكفيل يتم تحويل الدين من الكفيل إلى الضامن، عن طريق إعطاء الضامن ثمن الدين وهو الأمر الذي يعقبه جواز مطالبة الكفيل للدائن بدفع الدين بدلًا عنه.
تسليم العين للدائن في حال سلم الكفيل العقار أو قطعة أرض إلى الدائن يتم تبرئة الكفيل من مسؤولية الدين بشكل نهائي.
موت الكفيل إذا توفي الكفيل ينتهي عقد الكفالة بشكل مباشر وقتها.
بطلان الكفالة إذا كان عقد الضمان ملغيًا لأي سبب من الأسباب، أو في حالة مدة الضمان التي قد تم الاتفاق عليها انتهت يعتبر العقد ملغيًا.

وفي الختام، تسعى المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على الحقوق والواجبات وضمان تحقيق أهداف الشريعة الإسلامية وتطبيقها، لذلك ذكرنا حالات تسقط الكفالة عن الكفيل بالنظام السعودي.