320+ دعاء الصباح والمساء يوم الثلاثاء مكتوب

Mariam

دعاء يوم الثلاثاء مكتوب ومستجاب، حيث يُعد أكثر الأيام شُهرة للإنسان نظرًا للمشاكل والابتلاءات التي تحدُث له أثناء هذا اليوم، وترددت بعض الأقاويل أنه اليوم الذي خُلق فيه الشر لذلك تكثُر به الابتلاءات وبعض العُلماء وضحوا حقيقة هذا اليوم، لكن المُسلم عليه في كل الحالات السعي للحرص على العبادات التي ترفع عنه الابتلاءات مثل الاستغفار وترديد دعاء يوم الثلاثاء.

دعاء الصباح يوم الثلاثاء

يوم الثلاثاء أحد أيام الأسبوع السبعة، يتوسط يوم الاثنين والأربعاء ويُعد ثالث أيام الأسبوع وتسميته مأخوذة من رقم ثلاثة وكان يُطلق عليه جُبار أيام الجاهلية، وهو من أكثر أيام الأسبوع شُهرًة لارتباطه بالعديد من الأمور السيئة التي تمُر على الكثير من الأشخاص فيه لذا أصبح يُطلق عليه يوم شؤم.

قد وضح بعض العُلماء أن ما يحدُث للعديد من الأشخاص يوم الثلاثاء ما هو إلا صُدفة فإن المشاكل والخلافات يُمكن أن تحدث للإنسان في جميع أيام الأسبوع إلا أن التركيز على هذا اليوم هو ما يجعل الإنسان يُصدق أنه يوم شؤم وأن المصائب لا تحدُث إلا فيه، ولذا يُستحب للمُسلم في تلك الحالة ترديد دعاء يوم الثلاثاء الذي يحمل الكثير من المعاني الدينية والدنيوية، مثل:

  • اللهُم استغفرك وأعوذ بك من كُل هم، وجهد البلاء، ودرك الشقاء، وأسألك الرضا والعافية والطمأنينة للقلب يا كريم.
  • استغفرك يا الله من كُل ضيق، وهم أصاب قلبي، وأن تجعلني من الراضين، الذين يشعرون بالسكينة، وطمئن قلبي.
  • إنك أعلم بضعفي يا عظيم، وحاجتي إليك، فاستغفرك من كُل ما يُصيبني ويُضعف قلبي، وقلة حيلتي.
  • مُتذللًا ومُتضرعًا إليك يا رحيم، استغفر لك من كُل ما يخاف منه قلبي، مستجير بك من كُل بلاء، بك استترك يا الله، فارحم ضعفي، وأجبر قلبي.
  • يا فارج الهم، استغفرك من كُل غم وهم، فاجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، واسمع شكواي، وفرج كربي.
  • استغفرك يا لطيف بأن تلطُف بي، وتُعينني بقدرتك، وترحمني برحمتك، فأنت العالم بِما ظهر وما بطن، والقادر على كُل شيء لا يعيقك شيء.
  • استغفرك يا الله بما خفي وما ظهر، فلا تُصيبني لِما ارتكبت، وألطف بي، وفرج عني ما ضاق به صدري، وعجز به صبري يا عظيم.
  • إنني استغفرك مما اقترفت، فاغفر لي كافة خطاياي، وهب لي فرجًا مما وقعت، فأنت القادر على كُل شيء، من يُحي ويُميت.
  • أسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، ومغفرة من كافة ما اقترفت، فاستغفرك يا الله من كُل ما أغضبك.
  • استغفر الله العلي العظيم من كُل ذنب عظيم، فيا قدير ارحمني واغفر لي ما اقترفته دون دراية.. فإن نفسي لأمارة بالسوء.

دعاء يوم الثلاثاء

دعاء المساء يوم الثلاثاء مكتوب

جاء عن الإمام مُسلم عن أبي هريرة، قال الرسول-صلى الله عليه وسلم-: “خَلَقَ الْمَكْرُوهَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ” وجاء معنى قول الرسول أن يوم الثلاثاء خُلق فيه كل جنس يكرهُه الإنسان إلا أنه لا يجوز تأجيل عملًا أو سفرًا إلى يوم آخر غير الثلاثاء بالاستدلال بالحديث فإن هذا مُحرم ويُعد من التطير “التشاؤم” فقد جاء عن الرسول-صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ مِنْ حَاجَةٍ، فَقَدْ أَشْرَك“، لذا سنذكر دعاء يوم الثلاثاء مكتوب فيما يلي:

  • إلهي في هذا المساء الجميل، اجعلني ومن أحببت من أحبابك، واصرف عنّا يا ربّنا شرور خلقك، وأكرمنا بنعمائك التي أنعمت يا رب العالمين، مساء الخير عليكم أحبّتي أجمعين.
  • أسأل الله العظيم في هذا المساء أن يجعلني وأحبّتي في الله من أصحاب القلوب الصافية، والعقول النقيّة، وأن يملأ قلبنا راحةً وسكينةً وأن يجعلنا من الآمنين المطمئنين برحمةٍ منك يا أرحم الراحمين.
  • أسعد الله مساءكم بكلّ خير، مع إقبال المساءات وإدبار الصباحات، لكلّ من دخل قلوبنا، اللهم اجعل قلوبنا وإيّاهم ممّن ملأت بعظيم توحيدك، واجعل ألسنتنا مشغولةً بدوام ذكرك وشكرك يا رب العالمين.
  • مسـاء الخير لناس الخير، ربنا اجعل هذا المساء مســاء رحمةٍ وبركة علينا وعلى كلّ من نحبّ، اللهم بك أمسينا وبك نحيا ونموت وإليك المصير يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا المساء المبارك أسألك أن تجعل لنا أوقاتنا كلّها خير، ربّنا نستودعك القلوب التي نحبّ والأماني التي طرقت أبواب رجائك ترجو رحمتك وخزائن نعمائك التي لا تنفذ، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

دعاء يوم الثلاثاء

دعاء يوم الثلاثاء قصير

الدُعاء من العبادات المُستحبة إلى الله -سبحانه وتعالى- وعلى كُل مُسلم مؤمن فعلها دائمًا فإن الله تعالى يُحب العبد اللحوح في الدُعاء ذو اليقين الكبير أن الله تعالى لن يُرد له الدعاء، وبِما أن يوم الثلاثاء من الأيام الغير مُحببه إلى الإنسان لكن لا يُمكن تأجيل أعمال هذا اليوم بسبب ذلك فإن التشاؤم يؤدي إلى الشرك، لكن الدُعاء يُغير الأقدار لذا يُستحب للمُسلم ترديد أدعية يوم الثلاثاء مع شروق شمس هذا اليوم من كل أسبوع، وتلك الأدعية هي:

“ سُبْحَانَ اللَّهِ”.

“سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ”.

“سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ”.

“سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ”.

“لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ”.

“لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ، الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد”.

“سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي”.

“الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ”.

“اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.

“اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

دعاء يوم الثلاثاء لجلب الرزق والفرج

رزق الإنسان مكتوب عند الله-سبحانه وتعالى- وما على الإنسان سوى السعي والجهد للحصول عليه فإن الرزق كله بيد المولى يُعطي لحكمة ويمنع لحكمة ويتشكل الرزق في أشكال عديدة مثل الصحة، والمال، والذرية الصالحة، والأزواج الصالحين، وقد ورد في الإسلام عبادات تٌساعد على جلب الرزق مثل الاستغفار إلى جانب الدعاء، ومن الأدعية التي يُمكن للإنسان الدعاء بها لجلب الرزق والفرج يوم الثلاثاء هي:

  • اللهم ما أصبح بنا من الخير، فمنك وحدكَ لا شريك لك، اللهم أبرأ إليك من نفسي وعجزي وضعفي وهَواني على النّاس، وألجئ إلى حولك وقوتك، يا ذا القوّة المَتين، اجبر كسر قلبي ووسّع عليَّ رزقي يا رحيم، ولا تَكلني إلى نفسي في ذلك.
  • اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثانياً، اللهم يا قويًا ليس مثله شيئاً، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الأنوار، أن تقسم لي رزقي وتوسّع لي فيه، فأتقوّى به على طاعتك يا رب، لا تحرمني بسوء أعمالي ممّا عندك من الخير.
  • اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه، أولّه وآخره، اللهم نحن ممّن توكّلنا عليك كما توكّلت الطير في حديث نبيك المُصطفى، تغدوا خِماصًا وتعودُ بِطانا، فارزقنا من فضل ما عندك، رزقًا وهدايةً وسعادة، لا تحرمنا بذنوبنا، فإّنك بنا راحم.
  • اللهم يا واسع الرّزق، يا من ملئ نوره أرجاء عرشه، اللهم أسألك من الخير كُلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّر كُلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، ارحم ضعفي وسدد عنّي ديني يا كريم.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك أن ترزقني من الخَير الجَزيل، ما أتقوّى به على طاعتك، فلا أظلمُ ولا أُظلم، اللهم ارحم فقري وأجبر كسر قلبي، واجعلني من الأغنياء فيك.

دعاء يوم الثلاثاء

دعاء يوم الثلاثاء لرفع البلاء

الحياة مليئة بالمتاعب والمصاعب التي تؤثر على الإنسان فهي عِبارة عن عِدة امتحانات وابتلاءات يُنزلها الله-سبحانه وتعالى- على المُسلم حتى يتقرب المُسلم إليه، فقد قال الله-سبحانه وتعالى-: “الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ“، وبِما أن الكثير من الأشخاص يأتيهم شعورًا سيئًا يوم الثلاثاء لكثرة الابتلاءات والمشاكل فيه فإن عبادة الدُعاء من العبادات العظيمة في رفع البلاء وزوال الكرب والهم، ومن الأدعية المأثورة في ذلك ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَء، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوء القَضَاءِ، وَشمَاتةَ الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ.
  • اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزول.
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَة، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • اللهم حبِّب إلينا الإيمانَ وزَيِنه في قلوبِنا، وكَرِه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ، واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين، وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين.

المُسلم المؤمن عليه ترديد دعاء يوم الثلاثاء مُنذ شروق شمس هذا اليوم من كُل أسبوع لتفادي الابتلاءات والمشاكل التي تحدث للكثير من الأشخاص فيه.