10+ دعاء شهر مُحرم مكتوب

Mariam

دعاء شهر مُحرم من الأدعية المُقربة إلى قلب المُسلم، فإنه من الشهور العظيمة في السنة الهجرية ففيه قامت الكثير من الأحداث الإسلامية الكبيرة، لذا فإن الدعاء فيه سيعود على المُسلم بالكثير من الحسنات إلى جانب حسنات الصيام أيضًا، لذا من المُستحب أن نكثُر من العبادات في هذا الشهر الحرام.

دعاء شهر مُحرم

شهر مُحرم من الشهور الحرام وعددهم أربعة وهُم ذو القعدة، وذو الحجة، والمُحرم، ورجب ويُطلق عليها في الإسلام الأشهر الحرام بسبب تحريم القتال فيها إلا في حالة رد العدوان بالإضافة إلى أن الحسنة تُضاعف فيها مثلها مثل السيئة، وكان السبب في ظهور تلك الأشهر رغبة التجار، والحجاج من الوصول إلى الأماكن المُقدسة، والأسواق دون مواجهة الصعاب والعودة منها بأمان.

أعظم شهر من الشهور الحُرم هو شهر مُحرم، فإنه بداية العام، والشهر الذي يذهب الناس فيه إلى الحج، لذا فيجب علينا أن نكثُر من الأعمال الحسنة في هذا الشهر حتى نخرُج منه ونحن أفضل حال مع الله سبحانه وتعالى ومن الأدعية التي تُقال في شهر مُحرم:

  • اللهم يا خالقي الكريم، اللهم يا رحمن يا رحيم، يا مَلك يا قدّوس يا سميع يا عليم أدعوك بأسمائك الحُسنى التي إن دُعيت بها أجبت، أن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن ترزقني الحلال الطّيب.
  • اللهم أسألك مع بداية شهر مُحرّم الذي أكرمتنا ببلوغه أن تعفو عنّي وتغفر لي ما تقدّم من ذنبي وما تأخّر، اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعَمل، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك.
  • اللهم في العام الهجري الجديد، وفي شهر مُحرّم المُبارك، كن لنا ومعنا، نوّر بالإيمان قلوبنا وسهّل علينا أمور الدّين والدّنيا، أصلح فساد قلبي، وارزقني الحياة التي أحلم بها يا ربّي الكريم.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أسألك أن تُزيل هذا الوشاح من الخطايا الذي يُغلّف قلبي، وعقلي، اللهم ارزقني صفاء الذّهن ونقاء الفكر، وسلامة القلب، ولا تجعلني كمن يتخبّطه الشّيطان من المس.

دعاء شهر مُحرم

عبادات شهر مُحرم

استكمالًا للحديث عن دعاء شهر مُحرم وقد علمنا بمدى قدسيته، فإن هُناك عبادات مُستحب للمُسلم القيام بها في هذا الشهر، حيث إن النبي-صلى الله عليه وسلم- شجع المُسلمين على الصوم في شهر مُحرم فقد قال تعالى: “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بعْدَ رَمضَانَ: شَهْرُ اللَّهِ المحرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْد الفَرِيضَةِ: صَلاةُ اللَّيْلِ“.

ليس من الضروري على الإنسان أن يصوم شهر مُحرم كاملًا مثل شهر رمضان المُبارك، فإن الرسول-صلى الله عليه وسلم- لم يُصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المُبارك ويأتي بعده شهر شعبان، أما شهر مُحرم فيُمكن صوم أي يوم فيه للحصول على الأجر العظيم من صيام هذا الشهر وخصوصًا عند صيام يوم عاشوراء أي اليوم العاشر من شهر مُحرم، ونضع دعاء شهر مُحرم فيما يلي:

  • اللهم قد أقبلت علينا المواسم العَطرة التي تفيض بها الرّحمات، نسألك أن لا تجعلنا عنها من الغافلين، وأن تكتب لنا التوفيق والسّلامة في خطانا الجديدة التي نتقرّب بها إليك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم في يوم الجمعة الأولى من شهر مُحرم، لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، اللهم ولا تدع لنا دينًا إلّا قضيته برحمتك يا ربّ العرش العظيم، كن لنا ومعنا ولا تُعاملنا بذنوبنا.
  • اللهم، وقد أشرقت شمس هذه الجمعة من نورك العظيم، أسألك أن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وألا تجعل لنا حاجةً إلّا إليك، فأنتَ مولانا العظيم، ربّ العرش العظيم، بارك لنا وارحمنا واصرف عنّا كلّ شر.
  • اللهم يا خالقي الكريم، يا رحمان السّموات والأرض، أسألك أن تُبارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وأن تصرف عنّي القلق والأرق، وأن تجعل لي مع بداية العام الجديد بدايات عظيمة أصل بها إلى رحماتك التي لا تزول.

يوم عاشوراء من شهر مُحرم

دعاء شهر مُحرم

هو اليوم العاشر من شهر مُحرم، وهو اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى-عليه السلام- من فرعون, وهو اليوم الذي تم قتل الحسين بن علي حفيد الرسول-صلى الله عليه وسلم- أثناء معركة كربلاء، وبسبب تلك الأحداث الدينية العظيمة التي حدثت فيه أصبح من الأيام الهامة في السنة الهجرية كما أنه عُطلة رسمية في الكثير من البلاد الإسلامية.

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير على المُسلم وذلك بسبب كثيرة الأحداث الدينية التي حدثت فيه مما أدى إلى زيادة أهميته، فصيام يوم عاشوراء يُكفر ذنوب سنة ماضية، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “ صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ“، ومن أدعية يوم عاشوراء:

أفضل أدعية يوم عاشوراء وليلتها
  • أسألك بعظيم أسمائك في يوم عاشوراء المبارك أن تذهب همي وحزني، وترحمني رحمة واسعة تُغنيني عن رحمة من سواك، وترزقني الخير كله عاجلاً غيرآجل.
أدعية يوم عاشوراء مكتوبة قصيرة
  • في يوم عاشوراء المبارك كنْ لي يا الله وليًا ونصيرًا في كل أمر، وكل عونًا لي في كل طريق، واهدني إلى الحق والصواب، وابعدني عن طريق الشر والباطل.
أجمل أدعية عاشوراء مستجابة
  • اللهم في يوم العاشر من محرم اغفر لي ذنبي، وتجاوز عن سيئاتي، واهدني إلى طريق الحق والخير، وثبت قلبي على صراطك المستقيم.
دعاء يوم العاشر من شهر محرم 1444
  • ربي واجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، ورفيق دربي، واجعلني وذريتي من حفظته يا رب العالمين ويا إمام المُرسلين.

دعاء شهر مُحرم

دعاء أول جمعة من شهر مُحرم

شهر مُحرم أول أشهر من شهور السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحُرم التي حُرم على المسلمين القتال فيها لذا تُعتبر من أكثر شهور السنة قُدسية، ويتبادل فيه المُسلمون التهنئة والمُعايدات فهو من المناسبات الدينية التي ينتظرها المُسلم من السنة للأخرى.

مع قدوم أول جمعة من شهر مُحرم، ينوي الكثير من المُسلمين باستغلال هذا الشهر في التقرُب من الله تعالى من خلال الصلاة، والاستغفار، والتصدق بالإضافة إلى الصيام وتحديدًا في يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر مُحرم ، وفي هذه الفقرة نُقدم أفضل أدعية يوم الجمعة من شهر مُحرم:

  • اللهم في الجُمعة الأولى من العام الهجري الجديد، أسألك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، اللهم وأن تجعله شفاءً لسقمي، اللهم واجعله جلاء همّي وزوالَ حُزني، وبارك لي في آياته وارزقني التفقّه فيه.
  • اللهم في الجمعة الأولى من شهر مُحرّم، أسألك أن تغفر لي الذّنب، وأن تتجاوز عن قلبي الخطايا، اللهم اجعلنا من الذين فازو بطاعات السنة الهجريّة الماضيّة، واكتب لنا نصيبًا بالفوز والغنيمة في الطَّاعات القادمة من عامنا الجديد.
  • اللهم يا واسع الرّحمات، أسألك في الجمعة الأولى من شهر مُحرّم، أن تقوّم اعوجاج قلبي، وأن ترزقني الرّزق الحلال الذي أتقوّى به على طاعتك، وأن تجعل لي نصيبًا من التوفيق والفراسة التي وهبتها لعبادك المُسلمين.
  • اللهم في عامي الجديد أُفوّض الأمر إليك، لا ملجأ ولا منجا منكَ إلّا إليك، اللهم استودعتك أهلي الطّيبين، فأنتَ من وضعتهم حُبذهم في قلبي، فاجعلهم في عين رعايتك التي لا تنام، واكتب لي برفقتهم أجمل السّاعات والأيّام.

إن دعاء شهر مُحرم يعود على المُسلم بالمغفرة، وزيادة الحسنات بالإضافة إلى صيامه الذي يغفر سنة ماضية من ذنوب الإنسان.