ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟

Mariam

ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟ شهر سبتمبر من شهور السنة الميلادية الذي يحمل في طياته الكثير من الأحداث التاريخية والعالمية التي يحتفل بها العالم سنويًا حيثُ أن مُعظم الأيام العالمية تشمل موضوعاتٍ تتعلق بالبيئة والتاريخ والسلام والتعاون بين الشعوب العربية والعالمية ولذا وجب تقديم الدعم لتلك الأيام العالمية.

ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟

ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟

شهر سبتمبر هو الشهر التاسع في السنة الميلادية، ويُطلق عليها شهر أيلول في العراق وبلاد الشام، وشتتبر في المغرب، وشتمبر في موريتانيا.

عدد أيام شهر سبتمبر ثلاثين يومًا، وجاءت تسميته بهذا الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه الشهر السابع، فإن الرومان القدماء كانوا يعدون شهور السنة من شهر 3.

يبحث الكثيرون عن ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟ لذلك نوضح تلك الأيام باختصار في  الفقرات التالية:

أولًا: اليوم الدولي لمحو الأمية

اليوم الذي نادت في اليونسكو باليوم الدولي لمحو الأمية هو 8 سبتمبر، وكان أول احتفال بهذا اليوم في عام 1966 ميلاديًا بهدف وضع الأضواء على التحصيل المعرفي للأفراد.

ثانيًا: اليوم العالمي للديمقراطية

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحديد يوم 15 سبتمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للديمقراطية، وذلك بهدف تدعيم مبادئ الديمقراطية والتمسك بها.

دعت الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية للاحتفال بهذا اليوم العالمي بالطريقة التي تتناسب وتليق برفع الوعي العام.

ثالثًا: اليوم العالمي للسلام

يُعدّ من أهم الأيام العالمية في شهر سبتمبر، حيثُ أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت أن يوم 21 سبتمبر هو يوم السلام لتعزيز مُثل وقيم السلام بين الشعوب والأمم.

رابعًا: اليوم العالمي للزهايمر

أنطلق اليوم العالمي للزهايمر للمرة الأولى عام 1984 ميلاديًا في واشنطن، حيثُ قامت مجموعة من الخبراء بتقديم رؤية هدفها حياة أفضل لمرضى الزهايمر وتستمر تلك الجمعية برؤيتها حتى الآن.

خامسًا: اليوم العالمي للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر من كل عامم بتوحيد المملكة، حيثُ أن هذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الصادر من الملك عبد العزيز.

تحول اسم المملكة من الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 ميلاديًا.

سادسًا: اليوم العالمي للقلب

ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟

الإتحاد العالمي للقلب عِبارة عن مُنظمة غير حكومية تقع في جنيف بسويسرا، وقد تشكلت تلك الجمعية عام 1972 ميلاديًا، وتحتفل الجمعية في يوم 26 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للقلب.

سابعًا: اليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات

جاء اليوم العالمي لتعميم الانتفاع بالمعلومات يوم 28 سبتمبر من كل عام، حيثُ تتسلّح التكنولوجيا بالذكاء الاصطناعي لزيادة القوة التي تُعزز من الحصول على المعلومات في العالم الرقمي.

ثامنًا: اليوم العالمي للقهوة

ظهر هذا اليوم العالمي في جميع أنحاء العالم يوم 29 سبتمبر عام 2015 ميلاديًا، وذلك للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة والعمل على تدعيم الوعي حول مشاكل زراعة البن.

تاسعًا: اليوم الدولي للترجمة

يحتفل المترجمين في يوم 30 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للترجمة، حيثُ أنم رعاية هذا اليوم على الاتحاد الدولي للمترجمين التي تم تأسيسه عام 1953 ميلاديًا.

أطلق الاتحاد هذا اليوم العالمي المُعترف رسميًا به للاحتفال بالترجمة، وذلك بهدف إظهار توافق المترجمين في جميع أنحاء العالم.

تناولنا الإجابة عن سؤال ما هي الأيام العالمية لشهر سبتمبر ؟ حيثُ أن شهر سبتمبر من الشهور التي تتميز بالأحداث التاريخية والعالمية العظيمة التي يحتفل بها الكثيرون سنويًا.