أفضل طرق الدفع الإلكتروني

Mariam

ما هي أفضل طرق الدفع الإلكتروني؟ لقد اكتسحت التجارة الإلكترونية العصر الحالي وباتت من عوامل نجاح أي مشروع، وإن من أبرز ما يميز الموقع الإلكتروني التجاري هو إتاحته وسائل الدفع المختلفة المناسبة للعملاء، مما يجذبهم لعملية الشراء من خلال تيسير عملية الدفع مقابل الخدمات الرقمية أو شراء المنتجات.

أفضل طرق الدفع الإلكتروني

إن الدفع الإلكتروني الآن هو أحد أسباب زيادة المبيعات من خلال تسهيل عملية الشراء، حيث يتاح للعميل شراء أي منتج يرغب به أو يريده وهو في منزله بأبسط الطرق الآمنة بغض النظر عن موقعه الجغرافي يصل إليه، مما يوفر عليه جهدًا وعناءً، فقط يبرز البيانات الخاصة ببطاقة الدفع أو الحساب البنكي وإدراج البيانات الشخصية المطلوبة، وتتمثل طرق الدفع الأفضل فيما يلي:

أفضل طرق الدفع الإلكتروني
أفضل طرق الدفع الإلكتروني

البطاقات البنكية

هي من أشكال الدفع المتوفرة عالميًا تقدمها كافة البنوك على هيئة بطاقات ائتمانية تحت أسماء مختلفة، ولكل دولة بطاقات بنكية تخصها، حيث تكون بالأغلب محصورة في البلد إلا إن كانت من بطاقات البنوك العالمية فتصلح لكل دول العالم، وأشهرها MasterCard وVisaCard.

مع العلم أن نظام الدفع لا يتضمن في الأغلب بطاقات محددة، والبعض يحدد البنوك التابع لها البطاقة، حيث تسمح بوابة الدفع بإدخال البيانات الخاصة بالبطاقة وسحب المبلغ المحدد، والجدير بالذكر أنه يوجد من أنواع البطاقات يسمي “بطاقات الدفع الإلكتروني” وهي لا يمكن سحب الأموال منها عبر المصرف الآلي، بل تستخدم على المواقع الإلكترونية فقط.

تطبيقات الدفع الإلكتروني

أو المحافظ الإلكترونية هي من أفضل طرق الدفع الإلكتروني التي ترافقك في الهاتف وتتيح لك إجراء مختلف عمليات التسوق الإلكتروني بأمان وسرعة، بل ومن بينها ما يقدم خدماته على الصعيد العالمي، مثل، أمازون باي، سامسونج باي، وجوجل باي.

حيث تستطيع تحميل التطبيقات على الهاتف وإضافة بعض المعلومات البنكية، على أن يكون الهاتف مدعم بخاصية الاتصال قريب المدى NFC وهي التي تعتمد عليها البطاقات المصرفية أيضًا.

أفضل بوابات الدفع الإلكترونية في الدول العربية

يوجد العديد من أنواع بوابات الدفع الإلكترونية والتي يتسم كل منها بمزايا واستخدامات محددة، ومن أشهرها:

أفضل طرق الدفع الإلكتروني
أفضل طرق الدفع الإلكتروني

باي بال PayPal

هي من أشهر بوابات الدفع الإلكترونية العالمية والعربية، نظرًا لما تطرحه للعملاء من خدمات مميزة ومتعددة، منها بطاقات الائتمان، حسابات باي بال مباشرة والمحفظة الإلكترونية، هذا بجانب ربطها السريع مع المتاجر الإلكترونية بإضافة زر الدفع بشكل مباشر.

ماي فاتورة Myfatoorah

هي من أبرز طرق الدفع في الدول العربية، حيث تقدم تسهيلات كثيرة على لأصحاب المتاجر، منها استقبال المدفوعات عبر عدة وسائل مثل، سداد، ميزة، مدى، سهولة ربطها بالموقع بمختلف أنواعها، توفير تسهيلات في عملية شحن المنتجات إلى العملاء من خلال DHL.

تو تشيك آوت 2 Checkout

تقدم تلك البوابة المشهورة عربيًا تنوعًا كبيرًا في خدماتها، وتوفير مرونة في وسائل الدفع لأكثر من 150 عملة دولية، وهي متاحة في كل دول الخليج وأغلب الدول العربية الأخرى.

أو باي OPay

هي من أوثق وأنجح بوابات الدفع الإلكتروني في مصر بعد نجاحها الكبير في نيجيريا، تقدم خدمات الدفع الإلكترونية من خلال المواقع والتطبيقات الهاتفية، كما عقدت شراكات ناجحة مع أهم البنوك المصرية وأطلقت بوابتها الإلكترونية التي تقبل البطاقات المصرفية، كما وفرت خدمة طلب الدفع R2P التي تجعل عملية الشراء أسهل على العميل، بجانب رمز الاستجابة السريع QR CODE.

مميزات الدفع الإلكتروني

لقد انتقل أصحاب المشاريع التجارية والعملاء بالانتقال تدريجيًا إلى المدفوعات الإلكترونية بدلًا من الطرق التقليدية، نظرًا لما تتمتع به من مزايا عدة، مثل:

  • الأمان والمصداقية، حيث يدخل العملاء بياناتهم دون القلق أو الخوف من السرقة.
  • زيادة المبيعات بسبب سهولة التصفح بدلًا من بذل الجهد والذهاب للمتجر، وطلب المنتج وشرائه.
  • سهولة تتبع حركة الشراء في المتجر بسهولة ومعالجة المشاكل والأخطاء أو إرجاع المنتج.

  تتعدد طرق الدفع الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها استجابة لثورة التكنولوجيا المعاصرة واكتساح التجارة الإلكترونية، إلا أن طريقة الدفع الأفضل هي التي تستقل عن الحسابات المالية الرئيسية.