160+ دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا مكتوب

Mariam

دعاء الله اللهم اغفر لنا وارحمنا مستجاب بإذن الله، حيث يحتاج كل مسلم إلى مغفرة للذنوب من الله برحمته، فكلنا نخطئ بلا شك، ولكن على الإنسان المسلم دائمًا أن يعود إلى الله داعيًا خاشعًا، لكي ينال رحمته ولذة القرب من الله عز وجل حتى أن يتوب عليه وبذلك يبلغ عفوه ورضاه,

دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا

يعد غفران الله ورحمته من أهم الأشياء التي يتمناها كل مسلم أن ينعم الله بها عليه ، فمهما بلغت علا قتك وقربك من الله فإنك معرض للخطأ وارتكاب أي ذنب، فإن الله يحاسبنا على كل صغيرة وكبيرة وكل فعل نقوم به يحسب علينا  ومن الأدعية التي يمكن أن نطلب بها المغفرة والرحمة من الله  ما يلي:

  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّا واغفر لنا وارحمنا واجعلنا من عبادك الصالحين، اللهمّ ارحمنا برحمتك وأجرنا من العذاب الأليم، آمين.
  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريمٌ تحل العفو فاعفُ عنا واغفر لنا أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ اهدنا إلى الصّراط المستقيم، وثبّتنا عليه في الدّنيا والآخرة، أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعفُ عنا واغفر لنا وأحسن خواتيمنا يا ربّ العالمين، اللهمّ اعفُ عن زلّاتنا واغفر خطايانا وذنوبنا، أنت على كلّ شيءٍ قدير، آمين.

دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا

اللهم اغفر لنا وعافنا واعفو عنا وارحمنا

الدعاء من أعظم الأعمال للتقرب إلى الله، فهو سميع عليم بكل ما يحضر في ذهن أو قلوب عباده، ويشعر المؤمن في تلك اللحظات بأنه أقرب ما يكون إليه عز وجل، ويتمنى من الله أن يسمعه وينظر إليه بعين الرحمة والعطف لعبده الداعي المنكسر إليه.

  • اللهم إنّي أسألك أنّك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزقنا رحمتك، اللهم أنزل علينا من عندك رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم يا ربّ نسألك من رحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم إنا قد وقفنا سائلين ببابك، ولذنا فقراء إلى جنابك، ووقفت سفينتنا ونحن مساكين على ساحل كرمك، اللهم ونرجو أن نجتاز لساحة رحمتك ونعمتك، اللهم أكرمنا وارحمنا واغفر لنا وعافنا واعف عنا.
  • اللهم يا رب إن كنت لا ترحم إلا الطّائعين فمن للعاصين، اللهم وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصّرين، اللهم إنّا عبيدك المذنبون اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين، اللهم ارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك وكرمك ومنّك، اللهم أكرمنا بالمغفرة أجمعين، برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اجعلنا ذاكرين شاكرين، اللهم ارحمنا وتقبل توبتنا، وأجب دعوتنا وعافنا واعف عنّا، ولا تحرمنا من نبيّك الشفاعة، اللهم نسألك أن تجعل التّقوى لنا أربح بضاعة، واجعلنا من أهل العبادات والطّاعة، اللهم يا واسع الرحمة والفضل تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا يا مغيث أغثنا.
  • إلهي أسألك أن ترحمني رحمةً واسعة، اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم برحمتك يا ربّ العالمين.
  • يا رب رحمتك أرجو فلا تقطع رجائي بك يا رب العالمين، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا

اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار

لا شك من أن كل مسلم مؤمن لا يريد من الله في الآخرة إلا أن يفوز بجنانه وينال العتق والرحمة،  ولذلك يقوم المؤمن كثيرا بالدعاء إلى الله ببعض من الأدعية التي يرجو من الله فيها من أن يعتقه من النيران

  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار ومن عذابها وابعد عني المعاصي والذنوب، واغفر لي ما أخطأت.
  • يا رب اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب.
  • اللهم مغفرة تغفر بها كل ذنوبنا وتعتق رقابنا من النار.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك ربي وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، والحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا.

دعاء اللهم اغفر لنا وارزقنا

من حق كل مؤمن أن يدعو الله ويطلب منه كل ما يريد سواء كان في الدنيا أو الأخرة، فلمن يلجأ بطلب الرحمة والعفو إلا من الله؟! بالطبع لا يملك ذلك إلا هو، فإن الله هو الذي يرزق عباده بكل ما يتمنون ليس عليهم سوى الدعاء والإلحاح واليقين بإجابته.

  • ربنا يا أكرم الأكرمين، يا ربّنا ويا مولانا ويا سيّدنا، اللهم أنزل علينا رحمتك وبركتك ولطفك وعافيتك، اللهم وأكرمنا ببرّك وحبّك، نسألك يا ربّنا أن تُعيذنا من تقلّبات القلوب والأيام، اللهم واعصمنا من المعاصي والذّنوب والآثام، اللهم اشغلنا بخير بما يرضيك عنّا، اللهم واحمنا من أذى النّاس، ولا تخرجنا من رحمتك يا من رحمته وسعت كلّ شيء.
  • ربّنا يا معطي ويا وهّاب، نسألك أنّ تنزل علينا بركاتك ورحماتك من السماء، وأن تُخرج لنا من الطّيبات من الأرض، اللهم امنحنا رحمتك ولا تمتحنّا بغضبك وعقابك، اللهم إنّا نعوذ بك من كلّ الشّرور والآثام، ونعوذ بك من حبّ الدّنيا واللهو عن الطّاعة.
  • اللهم يا رب ارحمني وأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهم ارحمني وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم ارحمني وأصلي لي آخرتي التي إليها معادي، اللهم ارحمني واجعل لي الحياة زيادةً من كلّ خير، وارحمني واجعل لي الموت راحةً من كلّ شر.
  • ربنا أعذنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • إلهي أرجو رحمتك فارحمني بها من عندك لتغنيني عن رحمة من سواك، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر برحمتك يا رب العالمين، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية العفو والمغفرة من القرآن

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء في كل وقت وحين، وطلب العفو من الله عز وجل حتى ينزل علينا من البركات والرحمات التي تدخل القلب وتحقق المعجزات.

  • قال الله تعالى في سورة آل عمران: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.
  • كذلك قال الله تعالى في سورة التوبة: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.
  • كما قال الله تعالى في سورة الأنعام: {إِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ}.
  • قال الله تعالى في سورة فصلت: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}.
  • كذلك قال الله تعالى في سورة المائدة: {وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنا من السنة

يرسل إلينا الله الكثير من الفرص للتوبة والرجوع إليه، فإن الله لا يفعل بعذابنا شيئًا ولذلك على المسلم الإكثار من التوبة والاستغفار؛ كي ينول رحمات ربه وتجاوزه عن كل ما فعل من سيئات.

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِئَةَ جُزْءٍ، فأمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ وَأَنْزَلَ في الأرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا، فَمِنْ ذلكَ الجُزْءِ تَتَرَاحَمُ الخَلَائِقُ، حتَّى تَرْفَعَ الدَّابَّةُ حَافِرَهَا عن وَلَدِهَا، خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ”.
  • وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لَنْ يُدْخِلَ أحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ. قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: لا، ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بفَضْلٍ ورَحْمَةٍ، فَسَدِّدُوا وقارِبُوا، ولا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ: إمَّا مُحْسِنًا، فَلَعَلَّهُ أنْ يَزْدادَ خَيْرًا، وإمَّا مُسِيئًا، فَلَعَلَّهُ أنْ يَسْتَعْتِبَ”.
  • وروى أبو هريرة أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: “لو يَعلَمُ المُؤمِنُ ما عِندَ اللهِ مِنَ العُقوبةِ؛ ما طَمِعَ بالجنَّةِ أحدٌ، ولو يَعلَمُ الكافِرُ ما عِندَ اللهِ مِنَ الرَّحمةِ؛ ما قنَطَ مِنَ الجنَّةِ أحدٌ، خلَقَ اللهُ مِئةَ رَحمةٍ، فوضَعَ واحِدةً بَينَ خَلقِهِ يَتراحَمون بها، وعِندَ اللهِ تِسعٌ وتِسعونَ رَحمةً”.

دعاء اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا

كثيرًا ما ينسي الإنسان أفضال الله عليه، ويخطئ في حق الله  ونفسه حين يفرط في شهواته ورغباته بشكل غير سوى، ولكن المسلم الحق الذي يعود مسرعًا إلى الله راجيًا منه العفو وغفران الذنوب شاكرًا لكل نعمه.

اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبد وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ إنّي أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو حفظته في علم الغيب عندك، يارب رحمتك وعفوك ورضاك أرجو، فلا تردّني من بابك خائبًا، اللهمّ أخرجنا من الظّلمات إلى النّور، وارزقنا رحمتك وعفوك وصفحك، وأحطنا بلطفك وكرمك يا ربّ العالمين، اللهمّ أبعدنا عن كلّ شرٍّ، وقرّبنا من كلّ خيرٍ تحبّه وترضاه، اللهمّ أنت العفوّ الغفور،اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين

اللهَ اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنا

إن الله يرحب بكل من يطرق باب التوبة إليه في أي وقت شاء لجميع عباده لينالوا من الفرص التي تحقق لهم رضا الله عنهم بفتح صفحة جديدة مع خالقهم ، فالله دائما ما يرحم عباده ويغفر لهم حتى أكبر الذنوب ما عدا أن يشرك به.

حيث إن الله عز وجل لا شك أنه الأحق بالعبادة والتقرب اليه، فهو من بيده ملكوت كل شيء وهو أيضًا من بيده العفو والرحمة ومن أعظم ما نردد به من الدعاء هو:

يا ربّ العالمين، يا أرحم الرّاحمين، ويا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارزقنا رحمتك ورضاك، وعفوك ومغفرتك، وارزقنا الحنان والتّراحم فيما بيننا، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهمّ وفّقنا إلى كلّ ما ترضاه وتحبّه ويكون خيرًا لنا في ديننا ومعاشنا، اللهمّ ارزقنا السّعادة والخير في طاعتك، وأجزنا أحسن الجزاء في الدّنيا والآخرة، اللهمّ فرّج عنّا الضّيق والكرب، ول تحمّلنا ملا نطيق ولا نحتمل، اللهمّ اغفر لنا ذنوبنا، واستر لنا عيوبنا، برحمتك يا قويّ يا عزيز، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله ربّ العالمين، آمين.

ختامًا نرجو أن نكون ذكرن لكم أجمل دعاء اللهم اغفر لنا وارحمنا، ونرجو من الله تعالى أن يغفر لنا جميع الذنوب، وأن يدخلنا الجنة بغير حساب.