350+ دعاء تسهيل طريق السفر مكتوب

Mariam

حيث يعتبر السفر من أكثر الأشياء التي تحتوي على العديد من الصعوبات والمخاطر، فكل مسلم يحرص على ذكر الله في جميع الأوقات وعند السفر؛ لأن الأدعية المذكورة في السنة النبوية تعد هي الحصن المنيع؛ لكي يعينه الله على طول الطريق ويكفيه مصارع السوء، كما أن الدعاء من العبادات الربانية التي تزيد الثقة بالله والتوكل عليه في كل شيء مثل أمور السفر.

دعاء تسهيل طريق السفر

قد منحنا الله عز وجل ومنّ علينا بالعديد من الأدعية من خلال سنة حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي علينا قراءتها عند السفر أو أثناءه، وتوارد الكثير من الأحاديث التي تشمل أدعية للمسافر لا توجد صيغة معينة أو محددة للدعاء حيث يستطيع العبد أن يطلب من المولى عز وجل كل ما يريده بقلب صافي وبخشوع تام، ويجب عليه أن يكون على يقين بأن الله سبحانه وتعالى هو القادر على تحقيق كل ما يتمناه ويرغب به عبده ونستعرض بعض منها فيما يلي:

أدعية تسهيل طريق السفر
  • اللهم إنا نستودعك ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهم فاحفظ ما ذكرنا لنا، يا من لا تضيع عنده الودائع،  اللهم ويسر أمرنا وسهل طريق سفرنا.
  • اللهم رحمتك نرجو في سفرنا هذا فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ، سبحانك لا إله إلا أنت.
  • اللهم قرب لنا المسافات، وذلل لنا الصعوبات، واخلفنا في أهلنا ومالنا، اللهم وعافنا في أبداننا وأسماعنا وأبصارنا ، اللهم وكن رفيقنا في سفرنا يا رب العالمين.

 

دعاء تسهيل طريق السفر

أدعية مستجابة عند للسفر

إن كانت الرحلة قريبة أو بعيدة بعض الشيء فيجب على المسلم قراءة دعاء السفر من لحظة ركوبه وسيلة النقل الخاصة به وسوف يعينه الله طول الطريق ويقيه شره، ولنعلم أيضًا بأن الدعاء هو سبب من أسباب زيادة الرزق وفتح أبواب الخير وبه تزداد حسنات المرء ويكفر الله به السيئات لذلك يجب على كل مسافر ألا يغفل عن دعاء تسهيل طريق السفر وأن ذكر الله طمأنة للقلب خلال الطريق لذا ننصح بشدة قراءة أدعية السفر لكي يشرح الله الصدر ويجلب الخير للمسافر.

  • اللهم أنت الصاحب في السفر، يا رب أتوسل إليك أن تصاحب زوجي في سفره، اللهم يسر أمره ووسع رزقه وأكرمه بما تحب ويحب وبما يرضيك عنه يا رب.
  • اللهم إن زوجي قد سافر متوكلًا عليك، اللهم فلا تردّه خائبًا يا عظيم الرجاء، يا سميع الدعاء، سهل لزوجي طريق سفره واحفظه عن يمينه وعن شماله ومن تحته.
  • اللهم احفظ زوجي في سفره، فإني استودعت إياه دينه وأمانته، اللهم فاحفظه بحفظك واحرسه بعينك التي لا تنام، يا حنان يا منان.

دعاء تسهيل طريق السفر

أدعية السفر لأخي مكتوبة 

عندما يستعد المسلم للذهاب وركوب وسيلة السفر سواء كانت سيارة أو طائرة عليه أن يلتزم بدعاء الله وطلب التوفيق منه في سفره، فلا أحد يعرف ماذا يخفي عنه الطريق؟! لذلك علمنا رسولنا الكريم بعض الدعاء ليكون تحصينًا وأمانًا من عند الله. بالإضافة إلى أن ترديد الدعاء بشكل مستمر يصون المرء من الوقوع في المحرمات التي تغضب المولى -عز وجل- على طريق السفر.

  • اللهم إن موسى دعاك أن تجعل أخيه وزيرًا له تشد أزره به،  اللهم إن أخي سافر وابتعد، اللهم إني أسألك أن تنزل عليه رحمةً تغنه بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم احفظ أخي توأم روحي، اللهم يسر له سفره وأنر له دربه،  وأرشده إلى أصلح أمره، اللهم أعذه من الشر والفتن ما ظهر منه وما بطن.
  • يا رب اهد أخي للخير أينما اتجه، اللهم قد خرج سعيًا في الأرض يبتغي من فضلك،  اللهم ارزقه من فضلك وأنزل عليه من رحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت يا رحمن يا رحيم.

دعاء تسهيل طريق السفر

دعاء السفر للمسافر للعمل

ينتاب الكثير الشعور ببعض القلق والخوف سواء من الطريق أو وسيلة التنقل التي يستقلونها، فما أحوجنا في هذه اللحظات إلى الدعاء لله بأدعية السفر، ولكي يتمكن الراكب من الهدوء والسكينة عليه بكثرة الدعاء وتسليم الأمر لله وترك وساوس الشيطان التي تسيطر على العقل في ذلك الوقت، وأن يتيقن أن كل شيء يحدث بأمر من الله عز وجل.

الدعاء الأول
  • اللهم يا مسهل الشديد يا ملين الحديد يا منجز الوعيد، نسألك أن تدفع عنا في سفرنا هذا كل ما لا نطيق، وأن تخرجنا فيه من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم يسر عملنا وسدد خطانا وتول أمرنا.
الدعاء الثاني
  • اللهم بك يا الله يا جبار السماء والأرض بك الفرج، اللهم أعنا في سفرنا هذا، ويسر أمرنا واجعلنا من العاملين بأمرك، اللهم ارزقنا أفضل الأعمال، ووسع رزقنا وبارك لنا فيه.
الدعاء الثالث
  • اللهم إن سفرنا هذا فيه مشقة وصعوبة، ويا رب لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، اللهم فاجعل لنا سفرنا هذا سهلًا سهلًا، اللهم وفقنا في عملنا فيه، وافتح لنا أبواب خزائنك، ودرّ علينا من الخيرات والأموال والبركات ما يفوق أملنا يا رب العالمين.

دعاء للمسافر بالطائرة

حتى إن كنت لست المسافر فلا تتردد أن تخبر أهلك أو أصحابك المسافرين ببعض الأدعية الخاصة بالسفر، لكي يحفظهم الله بكلماته المباركة، وأيضًا يمكن للمسافر التسبيح والتكبير والتهليل إذا لم يتذكر أي من أدعية السفر، فإن ذكر الله بشكل عام يساعد على الهدوء والسكينة وذلك بجانب رعاية الله.

  • اللهم اصرف عني الشر وأبعده عن طريقي، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب، اللهم اكتب لي التيسير في رزقي، اللهم وأبعد عن حياتي من يحمل الخبث والسوء.
  • يا مالك الملك يا قاضي الحاجات ارزقني الأمان في سفري، اللهم ونجني من فتنة السفر واجعل قلبي هادئا مطمئنا عند شد الرحال واصرف عن حياتي المتجبرين.
  • اللهم ثبت قدمي عند صعود الطائرة ولا ترني أي شر أو مكروه في طريقي، اللهم اجبر خاطري وكن معي في سفري يا معطي الروح للجسد.
  • اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، اللهم ردني إلى زوجتي وأولادي سالما، اللهم اصرف عني الشر حيث كان وأرضني بقضائك وقدرك.

  صيغة دعاء السفر 

عندما يقرر الإنسان المسلم السفر إلى مكان ما  فعليه أن يقوم  بالدعاء إلى الله عز وجل، وتوجد صيغ عديدة لدعاء السفر فعليه اختيار ما يناسبه أو ما يتذكره حينها، فإن الدين الإسلامي فيه ما يحفظنا بإذن الله من السوء وما يدعمنا وقت الأزمات، ولذلك يستحب أن يذكر المسافر أدعية السفر كي ينعم براحة البال والسعادة مهما طالت مدة سفره.

  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم احفظني وكن لي معينا على هذا السفر، اللهم أبعد عني سوء الأقدار، ونجني من الهم والغم.
  • اللهم يسر لي سفري هذا وارزقني فيه الصلاح والبر واجعلني من المتقين، اللهم واملأ قلبي بحبك، واجعلني أغادر البلاد بأمان وأعود إليها بسلام.
  • اللهم سهل على نفسي الساعات التي استغرقها في السفر، اللهم وفقني في سفري هذا للبر والتقوى وصلاح الحال، اللهم أعدني إلى بلادي مجبور الخاطر.
  • أسألك اللهم برحمتك وقدرتك على الخلق أن تسترني بسترك الجميل الدائم، وردني إلى بلادي وأنا بخير حال، اللهم اجعل كل خطوة أخطوها في سفري هذا تحمل الخير فقط.

في ختام المقال عرضنا عليكم دعاء تسهيل السفر، وبعد الأدعية الأخرى للسفر مع خالص الأمنيات للجميع بسلامة الطريق.