30+ دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب

ماريهان

دعاء دخول المدينة المنورة والخروج منها هو أكثر ما يبحث عنه المسلمون الذين يذهبون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة، حيث يقول العلماء والفقهاء بأن إكثار الدعاء في تلك الأماكن تكون مستجابة ولا يردها الله سبحانه وتعالى، ويمكن للحجاج والمعتمرين أن يدعون بما تشتهي أنفسهم.

دعاء دخول المدينة المنورة

كان المدينة المنورة تسمى بيثرب قبل أن يظهر دين الإسلام وعرفها الناس قبل الهجرة بما يزيد عن حوالي 1500 سنة، وهي من الأماكن المقدسة وتتضمن على أكثر من مكان مقدس أيضًا، وقد هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم من بين كل المدن الأخرى.

ذلك بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى قد ذكرها في كتابه العزيز، حيث قال:

(وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ۚ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ۖ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا)

، والذهاب إليها أمر يتمناه المسلمون من قلبهم، وينبغي عليهم عند دخولها ترديد الأدعية والأذكار والصلاة على نبي الله تعالى.

دعاء دخول المدينة المنورة

أدعية الذهاب إلى المدينة المنورة

يتواجد في المدينة المنورة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يرغب المسلمون بزيارته من كل قلبهم ويدعون الله تعالى بأن يتمكنوا من رؤيته، ذلك بالإضافة إلى أنه يتواجد بها المسجد النبوي الشريف والوصول إليهما هو أهم حدث قد يقابله الإنسان في حياته، حيث يبدأ حينها المؤمنون بترتيل الأدعية وكثرة الاستغفار.

  • “إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ لابَتَيِ المَدِينَةِ أنْ يُقْطَعَ عِضاهُها، أوْ يُقْتَلَ صَيْدُها، وقالَ: المَدِينَةُ خَيْرٌ لهمْ لو كانُوا يَعْلَمُونَ، لا يَدَعُها أحَدٌ رَغْبَةً عَنْها إلَّا أبْدَلَ اللَّهُ فيها مَن هو خَيْرٌ منه، ولا يَثْبُتُ أحَدٌ علَى لَأْوائِها وجَهْدِها إلَّا كُنْتُ له شَفِيعًا، أوْ شَهِيدًا يَومَ القِيامَةِ”.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ”.
  • “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”.
  • “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا وفي مُدِّنَا، وصَحِّحْهَا لَنَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا إلى الجُحْفَةِ. قالَتْ: وقَدِمْنَا المَدِينَةَ وهي أوْبَأُ أرْضِ اللَّهِ، قالَتْ: فَكانَ بُطْحَانُ يَجْرِي نَجْلًا. تَعْنِي مَاءً آجِنًا”.

دعاء دخول المدينة المنورة

أفضل دعاء عند دخول المدينة المنورة

كان المسلمون يطلقون على المدينة المنورة قديمًا طيبة الطيبة، وهي تبتعد عن الكعبة الشريفة بما يقارب على جوالي 400 كيلو مترًا مربعًا، ذلك بالإضافة إلى أن المسافة بينها وبين البحر الأحمر من ناحية الشرق حوالي 150 كيلو مترًا مربعًا، وهي العاصمة الأولى في الإسلام، وترديد الدعاء عند الدخول إليها قد يكون من أكثر الأدعية استجابةً.

  • “أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهمّ صلّ وسلم على محمد وعلى آل محمد؛ اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يقول: باسم الله، ويقدّم رجله اليمنى في الدخول”.
  • “إذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ فَلْيُسَلِّم على النَّبيّ صلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُم ليَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ”.
  • “أعُوذُ بالله العَظِيم، وَبِوَجهِهِ الكَريم، وسُلْطانِهِ القَديم، من الشِّيْطانِ الرَّجِيم”.
  • “بِاسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وافْتَحْ لِي أبْوابَ رَحْمَتِكَ”.

أعظم الأدعية عند الدخول والخروج من المدينة

يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم لترتيل الأدعية عند الدخول إلى مكة والمدينة بالمملكة العربية السعودية، ذلك بالإضافة إلى أنه عند الخروج منها وتوديع قبر الرسول اصلى الله عليه وسلم  يوجد بعض الأمور التي يفضل أن يقوم المسلم بفعلها والتي نصح بها العلماء، حيث يعد من أهمها هو صلاة ركعتان والدعاء بكثرة.

  •  “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني في زيارة نبيك صلى الله عليه وسلم ما رزقته أولياءك وأهل طاعتك واغفر لي وارحمني يا خير مسؤول”.
  • “اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر أهلها“.
  •  “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اجعل لي في زيارة مسجد نبيك المصطفى وصلاتي فيه مغفرة لذنوبي، وفي دعائي في الروضة الشريفة استجابة لكل مطلب، وتفريجا لكل كرب وهم، وفي الصلاة على الرسول شفاعة يوم ألقاك”، بالإضافة إلي قول: “اللهم بارك في مدينة رسولك وأهلها، وارزقنا البركة، وآتنا فيها من الخير ما يغنينا ويكفينا ويغفر به ذنوبنا وتحط به عنا خطايانا، واكتب لنا زيارتها في كل عام، إنك على كل شيء قدير”.

ذلك بالإضافة إلى أنه يفضل ذهاب المسلم بعد زيارة المسجد النبوي الشريف إلى البقيع للسلام على  شهدائها، وأيضًا زيارة منطقة غزوة أحد ومن استشهد فيها حيث إن من ضمنهم حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن يدعو بأن بتقبل الله تعالى صلاته ودعائه.

أدعية زيارة قبر الرسول بالمدينة

عندما يذهب الحجاج والمعتمرين لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم يكثرون من الصلاة عليه حتى ينالوا شفاعته فهو الذي يشفع لهم عند ربهم يوم القيامة، ذلك بالإضافة إلى أنه ينبغي الدخول إليه والمؤمن على ظهارة ووضوء ويكون قلبه مليء بالإيمان، كما أنه ينبغي أن يخل بقدمه اليمنى أولًا.

  • رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا.
  • رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.
  • اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

دعاء قصير عند الذهاب إلى المدينة

يحاول المسلمون ألا يتشتت انتباههم في جمل الهواتف النقالة والأوراق، ولذلك يبحثون عن أدعية قصيرة يمكنهم حفظها بسهولة ليقوموا بترتيلها هناك أثناء الوضوء وأدائهم لمناسك العمرة والحج، ذلك بالإضافة أنه لا يوجد دعاء صريح عند الوصول إلى هناك.

  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

حيث يمكن لكل من يذهب أن يسأل ربه ويطلب منه كل ما يشاء ويريد تحقيقه سواء كان شفاء مريض أو رزق أو طلب العفو وغيره.

دعاء دخول المدينة المنورة

قبل أن يذهب الحجاج والمعتمرين إلى بيت الله تعالى يبحثون عن أعظم وأهم الأدعية ليقوموا بترديدها هناك مثل دعاء دخول المدينة المنورة، ذلك بالإضافة إلى أنه يسألون أقاربهم عما يتمنوه من ربهم ليدعون لهم هناك به.