50+ دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب

ماريهان

دعاء لإبعاد شر الناس عني يستجيب له الله سبحانه وتعالى سريعًا، حيث يجب على المسلم أن يتمنى الخير لغيره ويتعامل معه بمودة ورحمة وتسامح فتلك سمات الأنبياء والصحابة رضي الله عنهم، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين لا يحملون بداخلهم إلا الحقد والكراهية والرغبة في إيذاء من حولهم ووضع الشرور في طريقهم.

دعاء لإبعاد شر الناس عني

إن قراءة الكريم والاستمرار على ذلك يعود على المسلم بالثواب العظيم والعديد من الفوائد المذهلة، حيث يمكنه من خلاله تحصين وحماية نفسه من الإصابة بأي أذى أو مرض وغيره، ذلك بالإضافة إلى الأدعية التي يكون معظمها مأخوذ منه والتي يجب على المسلمون ترتيلها.

  • سبحانك اللهمَّ، بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم جل وعلا، اللهمَّ يا رب العالمين اكفني شر خلقك وشرَّ عبادك، اللهم احفظني من كل سوء في جميع الأحوال يا ذا الجلال والإكرام.
  • بسم الله توكلت على الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له، له الحمد تعالى يحي ويميت وهو على كل شيء قدير بيده الملك، اللهم يا الله أسألك بكل اسم لك، سميت به نفسك أو أنزلته على أحد من خلقك أن تكفيني شرَّ الأشرار وشرَّ عيون عبادك وشر نواياهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اجعلني من عبادك الصالحين واحفظني من بين يدي ومن خلفي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي، اللهم باعد بيني وبين الشر والنوايا غير الصالحة يا الله، اللهم احمينا واحفظنا من السوء واكفنا شر خلقك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحميهما.
  • اللهم أسألك باسمك الصمد والواحد القهار أن ترزقني وتقضي لي حاجتي يا رزاق يا قاضي الحاجات، وأسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب وأن تباعد بيني وبين الهموم والكروب، وأن تحفظني من الشرور يا رب العالمين.

دعاء لإبعاد شر الناس عني

أقوى دعاء لإبعاد شر الناس عني بالعمل

عندما يتعين شخص في وظيفةً ما جديدة يقوم بقضاء عدد كبير من ساعات يومه به، فمن الممكن أن يتواجد به أكثر مما يتواجد ببيته ويقابل عدد كبير من الناس هناك سواء من الموظفين والعمال والعلماء وغيرهم، لكنهم عندما يجد أحد أن شخصًا ما أفضل وأمهر يبدأ الشعور بالغيرة ويحاول أن يؤذيه بكافة الطرق.

  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والرحمة والمغفرة، اللهم الجنة ورضاك يا رحمن يا رحيم، أعوذ بك من النار ومن كل ما يقرب إليها، اللهم أبعد عنا شر الناس من الفجار يا قهار.
  • اللهم اقهر من أراد السوء بي وأبعد من أراد الشر بي، اللهم إني أعوذ من الظلم وأعوذ بك من المشاكل وأعوذ بك من الافتراء يا رب، يا الله أبعدني عن كل ما يغضبك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم لا تخزني يوم القيامة يا أرحم الراحمين، اللهم أني أعوذ بك من الهلع وأعوذ بك من الخصام وكل ما يجعلني بعيد عنك، اللهم احفظني من كل سوء، اللهم أبعد عني شر الناس وكيدهم ومكرهم يا عزيز يا جبار.
  • اللهمَّ يا كاشف الهم ويا كاشف الغم يا فارج الكرب العظيم، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، اللهم اني أعوذ بك من الهم والكرب والعجز والكسل ومن شر كل ذي شر يا رب العالمين.

حيث إن تلك الأمور تحدث كثيرًا وخاصةً في العمل وعند ترقي أحدهم وأخذه لمنصب أعلى، وذلك يجب أن يردد الإنسان الأدعية التي تحميه من شر من حوله باستمرار وفي كل مكان.

أفضل دعاء للوقاية من أذى ناس قصيرة

إن طلب العبد العون من ربه سبحانه وتعالى هو أفضل ما يقوم به، فالتضرع إلى رب العالمين والصلاة والدعاء له يقوي إيمانه ويجعله واثق من نفسه ولا يخاف من أي شيء، وأيضًا  ولا يصيبه أي ضرر أو شر قد يدبره الناس له، ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يدعي بهذا الدعاء لأحدًا من أحبائه أو أقاربه خوفًا عليهم من الأذى.

  • اللهم ّيا لطيف الطف بحالي واحفظني أي الله، اللهم إني عبدك العاصي فاهديني إلى طريقك المستقيم، اللهم إني عبدك الضعيف فخذ بيدي يا الله إلى كل خير.
  • يا رب السموات والأرض يا عالمًا بكل شيء، اللهم أنت مالك كلّ شيء في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار وعذاب الدنيا، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي واحفظني يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام اكفني همَّ من أدخل علي همَّه وحزنه، اللهم إني أعوذ بك من كل ما يبعدني عنك، اللهم اكفني شر الخلق وعين الحاسد من خلقك يا الله.
  • ربي إني أعوذ بك من كل شر، اللهم باعد بيني وبين كل ما يؤذيني وخذ بيدي إليك يا الله إلى ملاذك الحصين، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك يا رحيم.

دعاء لإبعاد شر الناس عني

الدعاء لعائلتي لإبعاد الشر عنهم من القرآن

إن العائلة هو أثمن ما يملكه الإنسان ولا يمكن أن يعوض مكانهم وحنيتهم أحد، فهم مصدر الأمان والطمأنينة بالنسبة له، ولا يتحمل الشخص أن يصاب أحد أفراد عائلته بأي مرض أو أذى، حيث إنه عندما يرى أحد عائلة تملأها السعادة والبهجة يغضب ويشعر بالغيرة ويحاول تخريب حياتهم.

  • قال تعالى: “اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • قال تعالى: “وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَينَكَ وَبَينَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا”.
  • قال تعالى: يس* وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ* إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ* عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ* تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ* لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ* لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ* إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ* وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”.
  • قال تعالى: “إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا”.
  • قال تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

لذلك يدعو الإنسان إلى كل أهله وأقاربه في الصلوات وما بينها وأيضًا في الليالي المباركة مثل أيام شهر رمضان وذي الحجة وغيره، لعدم تحمله رؤيتهم في أي حال أو وضع سيء.

دعاء لإبعاد شر الناس عني

كيف أبعد أذى الناس عني بالدعاء؟

يمكن للدعاء أن يحمي الإنسان من العديد من المصائب والمشاكل التي قد تحدث له في حياته اليومية، وذلك من خلال أن يبدأ بالمواظبة على أداء الصلوات الخمس في ميعادها، ويبتعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي التي تمنع من وصول دعائه إلى ربه.

ذلك بالإضافة إلى أنه يجب ألا ييأس ويستمر في الدعاء فليس شرط أن يحقق الله تعالى له ما يطلبه في نفس اليوم أو الشهر، وأن يقوم بانتقاء الأوقات التي يجب أن يكثف فيها دعائه، مثل بعد صلاة الفجر وقبل النوم وفي يوم الجمعة، ويوجد العديد من الأدعية التي يتم ترديدها للحماية من أذى الناس.

  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ”.
  • “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”.
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

حيث إنه يمكن ترديد دعاء قبل الدخول إلى المناسبات وآخر بعد الدراسة وقبل الدخول إلى الامتحانات، ويوجد دعاء للعمل وللجامعة وأيضًا أدعية للشارع وغيرها، وجميع تلك الأذكار والأدعية تحصن الإنسان من شر نفسه وغيره وتضعه على الطريق الصحيح وتيسر له أحواله.

لكن يجب على المسلم عند قوله لتلك الأدعية أن يكون على علم بأن ربنا هو الذي بيده كل شيء من ضر أو نفع.

يبحث الإنسان الناجح عن دعاء لإبعاد شر الناس عني، وذلك بسبب أن هذا النجاح والتفوق الذي يتسم بهم يجعل عيون الناس عليه والرغبة في سقوطه لأنه البعض منهم لا يحب أن يكون أحدًا أفضل منه.