عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي

sarah

أعدت الحكومة السعودية قوانين وقواعد تحمي بها المواطنين وفقًا للشريعة الإسلامية، لا يدرك البعض خطورة وعد فتاة بالزواج ثم خلاف الوعد دون داعٍ، ومن خلال ذلك يعاقب بشدة أي شخص يقدم وعدًا كاذبًا بالزواج، فقد يواجه المتهم بذلك ما يصل إلى ثلاث إلى خمس سنوات في السجن.

إلى جانب تعويض يصل إلى خمسمائة ريال سعودي، يتم تحديد العقوبة من قبل الجهة الخاصة حسب ظروف الحادث وتكيف المجرم معه التي بفضلها نحافظ على حقوق المرأة في الدولة، سنتعرف بالتفصيل على عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي من خلال موقع رؤية.

عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي

الأسرة أساس المجتمع، والزواج من أهم مكونات العلاقات الاجتماعية التي يعد نجاحها من نجاح المجتمع، والمرأة الفرع الأكثر عاطفية والأضعف عن الرجل، لذا تتأثر بأقل شيئًا يحدث لها، مما يؤدي أحيانًا لتعرضها إلى الغدر من قبل الخاطب.

  • ولكن المملكة السعودية تصدت لذلك الأمر بكل قوتها وأصدرت قرارات فرض عقوبة على الوعد بالزواج في السعودية، ولكن العقوبة لا تقتصر على مجرد الكلام فحسب فبمجرد الوعد بالزواج لا يتطلب عقوبة.
  • فكثير من الشباب الغير ملتزم أخلاقيًا اليوم يوهمون الفتيات بالزواج للتسلية والخداع ولا يعد جريمة في القانون السعودي.
  • ولكن العقوبة تكون في حالات الابتزاز الفعلي والحقيقي أو الابتزاز الإلكتروني أو التهديد أو العنف أو في حال استعمال وسيلة للنصب والاحتيال.
عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي
عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي

ما عقوبة الوعد بالزواج في القانون السعودي؟

عقوبة الوعد بالزواج في السعودية لأي شخص وعد فتاة ولم يفِ بوعده بجانب هذا الوعد ابتزاز وتشهير بالفتاة وسمعتها، ولكن لابد من أن يثبت الابتزاز بالرسائل الإلكترونية أو الأدلة لتتحقق الحكومة من صحة الأدلة ومن ثم تطبق العقوبة على المتهم.

تختلف عقوبة الوعد بالزواج في السعودية لتكون:

  • السجن لمدة سنة إلى 3 سنوات.
  • الجلد 360 جلدة.
  • دفع غرامة كتعويض للفتاة الضحية تصل إلى 500 ريال.

وبذلك تصبح الجريمة جريمتين في الوقت ذاته إغواء أنثى ووعدها بالكذب والابتزاز أو النصب معًا.

جريمة التهديد مقابل المال لإظهار الصور أو المحادثات

يتضح أن الوهم بحد ذاته لا يترتب عليه أي عقاب، ولكن الجريمة المصاحبة له هي التي تفرض العقوبة وهذا ما حدث في عدة حالات في المملكة العربية السعودية حيث خدع الجاني الضحية بطلب إرسال له الصور، ثم يقوم بخطوة الابتزاز وطلب المال تستمر مطالبه حتى تجبر الفتاة على المثول أمام القانون.

ويتم التعامل مع المجرم وتهديداته، ويحكم عليه بالسجن، مما أدى إلى أن البعض ظن أن الحكم ناتج عن غش المتهم للفتاة فيعاقب، ولكن الحقيقة تستند إلى الاستغلال والابتزاز والتهديد.

الوعد بالزواج في الإسلام

الوعد بالزواج في النظام السعودي جريمة يعاقب عليها القانون، أما بالنسبة لأدلة الشريعة الإسلامية منها:

  • يقول الله سبحانه وتعالى: (وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها).
  • كما يقول سبحانه وتعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها).

حيث إن الكلمة أمانة والوعد أمانة وعلى المسلم تنفيذ ما وعد به قدر استطاعته، فيجب عليه الالتزام لأن عدم الالتزام يعد خيانة، والإنسان لابد أن يتصف بالصدق والأمانة، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).

كيف أرفع دعوى الوعد بالزواج وفقًا للتشريع السعودي؟

يمكن للضحية من الوعد بالزواج ضررًا كما تحدثنا في الأعلى، أن تقدم دعوى وعد بالزواج على المتهم عن طريق الآتي:

  • أن تتجه إلى أقرب مركز شرطة ومعها هويتها الخاصة والأدلة التي تدين الجاني.
  • سرد الأمر منذ بدايته بكامل المصداقية.
  • ستتولى الشرطة الأمر وستحول القضية إلى النيابة ويستدعى الجاني لاستكمال الإجراءات.
  • إذا كانت الفتاة صغيرة أو دون سن الرشد، يفضل ذهاب ولي أمرها معها.
  • يمكن للضحية أخبار محامي خاص بالأمر وسيتولى القيام بالمطلوب.

وفي ختام الحديث عن عقوبة الوعد بالزواج في السعودية، نوجه الحديث لشبابنا وفتياتنا بعدم الانجراف في العلاقات المحرمة غير المجدية والمشاعر المهلكة التي تؤدي إلى ضياع المستقبل.