كم مخالفة عدم ربط الحزام

Mariam

كم مخالفة عدم ربط الحزام؟ وكيف يمكن للمخالف الاستعلام عن مخالفته المرورية؟ إذ تعتبر القواعد المرورية من أهم الأمور التي تسعى الجهات المسؤولة بكل الدول لتحقيقها وتنفيذها والعمل على متابعة سريانها باستمرار لضمان الصحة والسلامة والعامة للسائق والمشاة، وفيما يلي نتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بمخالفة حزام الأمان.

كم مخالفة عدم ربط الحزام؟

تختلف قيمة كل مخالفة من المخالفات المرورية داخل المملكة تبعًا لنوع المخالفة ذاتها، والذي يترتب عليه اختلاف درجة الخطورة على الفرد والمجتمع، إذ تعتبر مخالفة عدم ربط حزام الأمان من المخالفات الخطيرة التي قد تنهي حياة السائق ومن معه داخل المركبة.

وكذلك المارة بالطرقات، وقد أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية أنه مقدار مخالفة حزام الأمان المالية تقدر بـ 150 ريال كحد أدنى، وتصل إلى 300 ريال  كحد أقصى.

كما تسري الأمور مع كافة المخالفات الأخرى فإنه رسوم المخالفة المرورية بحدها الأدنى تفرض على مرتكبها، أما الحد الأقصى فلا يتم تسجيله في حق المخالف إلا بقرار من لجان مختصة في مديرية المرور وفي حال تواجدت أسباب لذلك.

كم مخالفة عدم ربط الحزام؟
كم مخالفة عدم ربط الحزام؟

قيمة تكرار مخالفة عدم ربط حزام الأمان

في حال قام المخالف بارتكاب مخالفة عدم ربط الحزام مرة أخرى خلال ثلاثين يومًا من ارتكاب المخالفة الأولى، ففي هذه الحالة يتم تشديد المخالفة بحيث يتم رفع قيمتها إلى الحد الأقصى منها وهو 300  ريال، أو أن يصدر بحقه قرار إيقاف عن القيادة، لمدة يوم كامل، وفي بعض الحالات يمكن أن يتم فرض العقوبتين معًا.

هل تقتصر مخالفة عدم ربط حزام الأمان على قائد المركبة وحده؟

لا تقتصر مخالفات عدم الالتزام بربط حزام الأمان على سائق المركبة فقط، بل تشمل المخالفات من يركب في المقعد الأمامي بجانب السائق أيضًا، إذ يتم تسجيل المخالفة بحق من يملك المركبة، أو المفوض بقيادتها.

هل تشمل مخالفة عدم ارتداء الحزام جميع أنواع السيارات؟

وفقا لما تم إعلانه من قبل هيئة المرور في المملكة السعودية، فإن مخالفة عدم ارتداء الحزام أثناء القيادة يتم فرضها على السيارات من موديل 1985 وما أعلى.

الاستعلام عن مخالفة الحزام

يمكن للأفراد الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية سواء كانت كم مخالفة عدم ربط الحزام أو أي مخالفة أخرى عبر حسابهم الخاص في منصة ابشر.

كم مخالفة عدم ربط الحزام؟
كم مخالفة عدم ربط الحزام؟

كيفية تسديد مخالفة المرور الخاصة بالحزام

يمكن للمخالفين من داخل المملكة السعودية سداد قيمة مخالفاتهم المرورية بشكل عام من خلال الطرق الآتية:

  • أجهزة الصراف الآلي وذلك بعد إدخالك بطاقة الصراف في الجهاز ثم الضغط على قائمة الخدمات الحكومية، وتعبئة رقم الهوية في حال كنت مواطنًا أو رقم الإقامة إن كنت من الوافدين الأجانب، وفورًا تظهر لك قيمة مخالفاتك المرورية وبالتالي يمكنك سداد قيمتها من خلال الضغط على مربع الدفع.
  • طريقة التسديد المباشر من حسابك البنكي، وذلك عن طريق الدخول إلى موقع البنك الرسمي عبر الإنترنت، أو من خلال التطبيقات الذكية للهواتف المحمول التابعة للبنوك.
  • التوجه المباشر إلى فروع هيئة المرور.

حرصًا على سلامة كافة الموجودين على أراضي المملكة السعودية تهتم هيئة المرور بالمملكة بالمتابعة المستمرة لحركة سير المرور والمخالفات المرورية المسجلة ضد أصحابها ما إذا كان يتم سداد قيمتها أم لا، ومن ضمنها قيمة كم مخالفة عدم ربط الحزام.